الرئيسية / مراجعات / مراجعة آيفون SE: تصميم الأمس بقوة اليوم

مراجعة آيفون SE: تصميم الأمس بقوة اليوم

آبل ولأول مرة تطلق هاتف آيفون يعد منخفض السعر نسبيا وأطلقت عليه إسم آيفون SE والذي يأتي بمواد عالية الصنع إلا أنه بتصميم مألوف جدا وهو تصميم هاتف آيفون 5S بالتالي لم تقدم جديد من ناحية التصميم لكنه هاتف مناسب لمن يبحث عن طريقة للدخول إلى عالم iOS لكن من خلال منخفض السعر.

لكن هل هذا الهاتف سيكون مناسبا لك ؟

مواصفات آيفون SE:

الشبكة 4G LTE
حجم الشاشة 4 إنش
دقة الشاشة 640 في 1136 بكثافة 326 بيكسل بالإنش
طبقة الحماية Corning Gorilla Glass 4
أبعاد الجهاز طول 123.8، عرض 58.6 وبسماكة 7.6 ملم
الوزن 113 جرام
المعالج معالج آبل A9
الذاكرة الداخلية 16/64GB
الذاكرة العشوائية 2GB
دعم ذاكرة خارجية لا
الكاميرا الخلفية 12 ميجابيكسل
الكاميرا الأمامية 1.2 ميجابيكسل
تصوير فيديو 4K
تقنية NFC نعم
البطارية 1624mAh
النظام iOS 9.3
الألوان فضي، رمادي، ذهبي، ذهبي وردي

التصميم :

تصميم هذا الهاتف ليس بجديد فهو نفس التصميم الذي إستخدمته آبل مع آيفون 5S قبل 3 سنوات، ربما تقديمها لهذا التصميم يجعلها تستطيع تقديم الهاتف بسعر أقل خصوصا إذا عرفت أنه يأتي بنفس قوة هواتفها الرائدة آيفون 6S وهذا أمر مهم.

بهذا الحجم الصغير والمهم للكثر فإنه لم يعد هناك هاتف بحجم 4 إنش ويحمل مواصفات عالية.

وبالرغم من أني كنت أود تصميم أحدث إلا أن التصميم يظهر جميل وخصوصا أنه لا ينزلق باليد مثل هواتفها الأكبر حجما والسؤال هو هل لأن الهاتف صغير الحجم أم لأنه أسمك وبأطراف قادر على الإمساك بها بشكل أفضل ؟

بشكل عام فإنه قد تم إستخدام المعدن بخلفية الهاتف وكذلك بأطرافه، والطريقة الوحيدة حاليا للتفريق بين آيفون SE وبين آيفون 5S هو أنك ستجد أحرف SE بالخلف على الهاتف الجديد.

الشاشة :

الشاشة تأتي بنفس الموجودة ضمن آيفون 5S، حجمها 4 إنش وتسميها آبل ريتنا وهي بكثافة 326 بيكسل بالإنش الواحد وقد تكون كافية على شاشة بهذا الحجم الصغير.

بشكل عام لم أعاني من الشاشة من ناحية الأداء والألوان فهي صغيرة وربما لن تستفيد من إلقاء الكثير من البكسلات ضمن شاشة بهذا الحجم فلو مثلا قدمت شاشة QHD بهذا الحجم فما الفائدة فعليا ؟ لاشيء كونك لن تلاحظه بعينك، الأهم هي التقنية بمثل هذا الحجم من الشاشات.

الشاشة لا تدعم تقنية 3D Touch (اللمس ثلاثي الأبعاد) وهذا بعكس هواتفها آيفون 6S و 6S بلس للأسف بالرغم من أنها ميزة مفيدة أستفيد منها يوميا عندما أستخدم هاتف آيفون 6S بلس.

الكاميرا :

الكاميرا هي أهم ماتم تحديثه هنا بوجهة نظري، فالهاتف تم تزويده بنفس العدسة الموجودة بآيفون 6S وهي أفضل ماقدمته آبل بكاميرات هواتفها حتى الآن كما أنها غير بارزة والفضل يعود لسماكة الجهاز.

كاميرا هذا الجهاز قادرة على تقديم نفس ماتقدمه لك هواتفها الأعلى ثمنا وهنا نتحدث عن آيفون 6S، فهي 12 ميجابيكسل تعطيك صورا بتفاصيل ودقة عالية كما أنها تستطيع التصوير بدقة 4K وكذلك تستطيع التصوير بالوضع البانورامي والتصوير البطيء (Slow motion) وحتى تصوير الفيديو السريع أو مايسمى (Time-Lapse).

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي مازالت 1.2 ميجابيكسل للأسف، كان بودي زيادتها إلى 5 ميجابيكسل مثل آيفون 6S لأنها بهذه الدقة قد لاتكون ممتازة بشكل كما هو مأمول لكن دعموها بخاصية الفلاش الأمامي الذي يعمل من خلال الشاشة نفسها والذي تسميه آبل “ريتنا فلاش” وهو فلاش يتغير لونه بحسب وضع الإضاءة أثناء التصوير مما يعطي ألوان حقيقية قدر الإمكان.

آبل تقدم ميزة ضمن هاتف آيفون SE تطلق عليها إسم Ture Tone Flash، وهذه خاصية مهمة لأنه بفضلها فأنت ستحصل على صور بألوان قريبة من الواقع ربما أقرب من أي هاتف آخر حتى مع إستخدام الفلاش وطريقة عملها تكون عبر سلسلة من العمليات لتظهر بصورة بألوان صحيحة ومن خلال تجربتنا لعدسة آيفون فإننا نجد بأن آيفون قادر على معادلة الألوان وإعطائك صوراً بألوان حقيقية أكثر من معظم الهواتف الموجودة بالسوق اليوم.

أخيراً، لديك خاصية الصور المتحركة والتي يمكنك تشغيلها من خلال تطبيق الكاميرا وهنا كل ماعليك هو تثبيت يدك بعد إلتقاط الصورة كون الهاتف يسعى لتسجيل الثانية قبل وبعد إلتقاط الصورة وبالتالي فإن الصورة ستظهر ثابته لكن عندما تقوم باللمس عليها بشكل مطول فإنها ستبدأ بالتحرك وهذا سيعيدك بالذكريات للحظة إلتقاط الصورة.

ميزة الصور المتحركة تتطلب خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد (3D Touch) ضمن هاتف آيفون 6S، لكن أعجبنا أن آبل جلبتها لآيفون SE بالرغم من أنه لم يدعم خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد وهذه خطوة جيدة منهم.

كذلك قدمت آبل بعض الإكسسوارات المتلائمة مع هذا الهاتف، مثل الكڤر المصنوع من الجلد بالخارج ومادة ناعمة بالداخل من أجل إعطاء هاتفك شكلا مختلفا وكذلك الحفاظ عليه. وعموما نعتقد بأن جميع إكسسوارات آيفون 5S ستعمل عليه بما أنه يأتي بنفس التصميم وهذا أمر جيد وسيوفر عليك كمستخدم الكثير كون معظم إكسسوارات هاتف آيفون 5S أصبحت أقل سعرا الآن.

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *